يعتبر البحث عن شقق للبيع في مركز إسطنبول من المواضيع المهمة للباحثين عن حياة وسط المدينة، وبين المناطق الحيوية وعقدة المواصلات المهمة في إسطنبول.

سنعرفك على المناطق المركزية في هذه المدينة، ومميزات التملك العقاري فيها، وتكاليف ذلك، وبعض الأسئلة والاستفسارات ذات الصلة بهذا الموضوع.

متابعة طيبة نتمناها لكم.

هل تبحث عن شقق للبيع في مركز إسطنبول

بالتأكيد جوابك: نعم

دعنا نخبرك أنّ هذا الخيار مميز وذكي، وذلك لعدة أسباب مهمة:

  1. الموقع الاستراتيجي
  2. وفرة المرافق التجارية والخدمية
  3. الأهمية السياحية للمنطقة
  4. ارتفاع العائد التأجيري
  5. الزيادة السنوية المرتفعة في أسعار عقارات مركز إسطنبول
  6. قوة البنية التحتية من مشاريع حكومية ومستشفيات وجامعات ومدارس
  7. وفرة المواصلات الحديثة
  8. وفرة فرص العمل

ما هي المناطق المركزية في إسطنبول؟

عند الحديث عن مركز إسطنبول، فالحديث بالدرجة الأولى يكون عن القسم الأوروبي من المدينة، وبالتالي فإنّ المناطق المركزية في إسطنبول الأوروبية هي:

منطقة بيوغلو

منطقة صاخبة تقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول، وتعتبر ملاذاً لعشاق الفن وهواة التاريخ، ومن أشهر معالم المنطقة "شارع الاستقلال"، وهو شارع مشاة نابض بالحياة تصطف على جانبيه المحلات التجارية الأنيقة والمعارض الفنية والمطاعم والمقاهي.

كما تعد بايوغلو أيضًا موطنًا لبرج جالاتا الشهير، وهو برج حجري من العصور الوسطى يوفر إطلالات بانورامية خلابة على المدينة.

اقرأ أيضاً: أسعار الشقق في بيوغلو إسطنبول ـ 2023

منطقة شيشلي

 تقع منطقة شيشلي في الجزء الأوروبي من مركز اسطنبول، وهي منطقة ديناميكية تشتهر بأنشطتها التجارية وأسلوب حياتها الراقي، في قلب المنطقة يقع حي التسوق الأكثر شهرة في اسطنبول، نيشانتاشي، حيث توجد متاجر فاخرة وعلامات تجارية عالمية ومقاهي أنيقة تصطف على جانبي شوارع الحي.

تعد المنطقة أيضًا موطنًا لجواهر مول، أحد أكبر مراكز التسوق في أوروبا، ويقدم مجموعة واسعة من منافذ البيع بالتجزئة والمرافق الترفيهية وخيارات تناول الطعام، كذلك تفتخر شيشلي بتاريخها الغني، حيث تنتشر العديد من الكنائس والمساجد التاريخية فيها.

هل قرأت مقالنا: شقق للبيع في شيشلي إسطنبول ؟.

منطقة الفاتح

يعد حي الفاتح أحد أقدم أحياء مركز إسطنبول و يعتبر القلب التاريخي للمدينة، وقد سمي على اسم السلطان محمد الفاتح، الذي فتح القسطنطينية عام 1453، ويحتفظ الفاتح بجوهر العصرين البيزنطي والعثماني.

المنطقة موطن لبعض المعالم الأكثر شهرة في اسطنبول، مثل آيا صوفيا، وقصر توبكابي، والمسجد الأزرق (مسجد السلطان أحمد).

وفيها البازار الكبير، وهو سوق قديم مغطى، يجذب الزوار بمجموعته النابضة بالحياة من السلع، من التوابل والمنسوجات إلى المجوهرات والهدايا التذكارية.

اطلع أيضاً على: شقق للبيع في الفاتح | عقارات تركيا 2023

منطقة باسن اكسبريس

تعد المناطق الواقعة على طرفي الخط السريع "باسن اكسبريس" في الطرف الأوروبي من المدينة إضافة جديدة إلى المناطق المركزية في إسطنبول.

على مدار العقد الماضي، تحول هذا الطريق السريع الذي كان متواضعًا في يوم من الأيام إلى مركز تجاري مزدحم، وقد ساهم موقعها الاستراتيجي في تطورها السريع.

تتميز منطقة باسن اكسبريس بأفق مذهل ومزين بناطحات السحاب المعاصرة التي تضم مكاتب للشركات الكبرى والشركات الدولية، وقد أصبحت هذه المنطقة رمزاً للنمو الاقتصادي في اسطنبول وطموحها لتكون عنصراً مهماُ في عالم الأعمال.

وبالإضافة إلى أهميتها التجارية، تقدم منطقة Basin Express أيضًا مجموعة من المجمعات السكنية الحديثة، مما يجعلها وجهة جذابة للمهنيين والمغتربين ورجال الأعمال وعائلاتهم على حد سواء.

مميزات التملك العقاري في مركز مدينة إسطنبول

تجتمع في مركز إسطنبول العديد من المميزات التي تجذب المشترين لشراء العقارات والاستثمار فيها، ومن أهم هذه المزايا:

مناسب للسكن والاستقرار

يوفر امتلاك عقار في وسط اسطنبول مزايا لا مثيل لها لمن يبحثون عن بيئة معيشية مريحة ومستقرة، حيث يمنح مركز المدينة السكان سهولة الوصول إلى المرافق الرئيسية ومراكز النقل والمرافق المختلفة.

غالبًا ما تجد العائلات والمهنيون هذه المناطق المركزية مرغوبة للغاية لأنها توفر مزيجًا من السحر التقليدي والحياة المعاصرة.

علاوة على ذلك، فإن هذه المناطق المركزية راسخة وتتمتع ببنية تحتية ممتازة، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والخدمات العامة، مما يضمن مستوى معيشة مرتفع لسكانها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأجواء العالمية للمناطق المركزية تجذب المغتربين والمواطنين الدوليين، مما يعزز مجتمعًا متنوعًا وشاملًا.

مناطق واعدة للاستثمار العقاري

يمكن أن يكون الاستثمار في العقارات في وسط اسطنبول مشروعًا مجزيًا من الناحية المالية، إذ شهدت هذه المناطق ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة العقارات على مر السنين الماضية، مما يوفر فرصة ممتازة لنمو رأس المال.

تتمتع المناطق المركزية بطلب قوي على كل من العقارات السكنية والتجارية، مما يجذب المستثمرين الباحثين عن عوائد مجزية.

تنوع المرافق الخدمية والترفيهية

من أهم مميزات تملك العقارات في وسط اسطنبول وفرة المرافق الخدمية والترفيهية، حيث يمكن للمقيمين العثور على عدد كبير من المطاعم والمقاهي والمتاجر ذات المستوى العالمي والتي تلبي مجموعة متنوعة من الأذواق والتفضيلات.

 تعد المناطق المركزية أيضًا موطنًا للعديد من المعالم الثقافية والمسارح والمعارض الفنية، مما يثري خيارات الترفيه والتسلية للسكان.

علاوة على ذلك، يمكن للمقيمين الانغماس في مزيج فريد من التاريخ والحداثة في المدينة، مع المعالم البارزة والمتاحف والمواقع التاريخية المنتشرة في جميع أنحاء المناطق المركزية.

مزايا أخرى

بالإضافة إلى ما سبق ، هناك عدد من المزايا الأخرى لامتلاك العقارات في مركز إسطنبول، وتشمل:

  1. سهولة الوصول إلى وسائل النقل.
  2. بالقرب من مناطق الجذب السياحي الرئيسية
  3. تتمتع إسطنبول بشكل عام باقتصاد قوي وثقافة نابضة بالحياة، وبالأخص مركز المدينة.

كم يكلف شراء شقة في مركز إسطنبول؟

فيما يلي تفاصيل حول التكاليف الوسطية لسعر المتر المربع في مركز المدينة تبعاً للموقع، في الجدول التالي:

المنطقة

الحد الأدنى لسعر المتر المربع

الحد الوسطي لسعر المتر المربع.

بيوغلو

42000 ليرة تركية

56000 ليرة تركية

شيشلي

41000 ليرة تركية

60000 ليرة تركية

الفاتح

30000 ليرة تركية

38000 ليرة تركية

باسن اكسبريس

كوتشوك تشكمجه

35000 ليرة تركية

42000 ليرة تركية

باغجلار

38000 ليرة تركية

47000 ليرة تركية

باشاك شهير

40000 ليرة تركية

61000 ليرة تركبة

 

بشكل أدق نستطيع القول أن تكلفة الحصول على شقة بمساحة 100 متر مربع، في مركز إسطنبول، يتراوح ما بين 3.000.000 ليرة تركية (112.000 دولار أمريكي تقريباً) و 6.100.000 ليرة تركية (225.000 دولار أمريكي).

ملاحظات:

  1. تلعب العديد من العوامل في تحديد سعر الشقة، منها عمر البناء، وموقع الشقة، وإن كانت في مجمع سكني أم لا، ناهيك عن مساحة الشقة والإطلالة وباقي المميزات الأخرى.
  2. تم اعتماد السعر بالدولار الأمريكي وفقاً لسعر الصرف في أغسطس 2023، ويجب التواصل مع الفنار العقارية للتعرف على أسعار العقارات والشقق في إسطنبول في التاريخ الذي ترغبون فيه بالتملك العقاري.

أسئلة حول التملك في مركز مدينة اسطنبول

فيما يلي أهم التفاصيل حول تملك الشقق في مركز إسطنبول مع إجابات وافية من الفنار العقارية عنها:

هل توجد قيود على تملك العقارات في مركز ولاية إسطنبول؟

غالبية مناطق مركز إسطنبول لا زالت متاحة أمام الأجانب للتملك العقاري، ما عدا "الفاتح" ولكن بشكل عام لو أراد المستثمر التملك بغرض الحصول على الجنسية التركية يمكن التملك حتى في منطقة الفاتح.

هل هناك قيود على أنواع عقارات مركز إسطنبول المتاحة للأجانب؟

لا يوجد قيود على العقارات

يمكن تملك الشقق السكنية أو الفندقية، أو الفلل أو المحلات التجارية أو المكاتب، أو الأراضي، سواءً المخصصة للزراعة أو غير الصالحة للزراعة.

أي بشكل عام جميع أنواع العقارات متاحة للتملك.

هل توجد شقق في مركز إسطنبول بإطلالة بحرية؟

نعم

تطل العديد من شقق المجمعات السكنية في مناطق مركز المدينة على البوسفور وخاصة في منطقة شيشلي التي تعد الأقرب على الواجهة البحرية للبوسفور.

 

لقد أطلعناكم في هذا المقال على تملك الشقق في مركز إسطنبول وجميع التفاصيل والمعلومات التي تلزم الباحثين عن شقة في هذه المنطقة، وفي حال الحاجة لأي مساعدة أو الحصول على خدماتنا الشاملة حول تملك الشقق في مركز المدينة أو خارج المركز، فيمكن الاستعانة بالفنار العقارية.

للمزيد من التفاصيل تواصلوا معنا.