لمحة عامة

شقق للبيع في اسطنبول هي العبارة التي تشغل بال الكثير من الأجانب الراغبين بالاستقرار في هذه الولاية، لذلك أعددنا هذا المقال الشامل والمزوّد بأهم التفاصيل حول مزايا شراء شقة في اسطنبول، والاستثمار العقاري فيها، بالإضافة إلى كامل المعلومات المهمة حول الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء شقة في اسطنبول ،أو أي نوع من أنواع العقارات الأخرى. 

مقال ممتع وشامل، وتقرير تفصيلي 

متابعة طيبة 

أين أبحث عن شقق للبيع في اسطنبول

مسيرة البحث عن العقارات والشقق في إسطنبول ليست مسألة سهلة لأننا نتحدث عن سوق عظيم بما تعنيه الكلمة من معنى، ولكن مع الفنار العقارية سنختصر عليك جهداً كبيراً لتعرف أين تبحث عن شقة أحلامك.

قمنا بتقسيم طرق البحث وفقاً للفقرات التالية:

هل تريد شقة للسكن في إسطنبول

كل الأحياء في إسطنبول مناسبة للسكن، وخاصة للعائلات العربية، ولكن هناك أحياء لها الأفضلية لعدة اعتبارات وهي:

  • القرب من المواصلات السريعة
  • توفر فرص العمل
  • إمكانية أعلى للتعايش والتأقلم مع المجتمع
  • وجود نسبة عالية من الجاليات الأجنبية وخاصة العربية منها
  • وجودها ضمن خطة التحول الحضري في إسطنبول مما يزيد من قيمة عقاراتها استثمارياً
  • وجودها في مناطق حيوية وبالقرب من مراكز السياحة والتسوق والترفيه
  • الخدمات الحكومية المتكاملة

فمتى توفرت النقاط المذكورة أعلاه بشكل جيد وبنسب معقولة تصبح فكرة السكن أكثر إيجابية وتفضيلاً، وهنا نشير إلى أهم الأحياء التي تتحقق فيها هذه النقاط مجتمعة:

في إسطنبول الأوروبية 

  • باشاك شهير
  • بيليك دوزو

في إسطنبول الآسيوية 

  • كاديكوي
  • سلطان بيلي

 

ونكرر .. بشكل عام، يبقى اختيارك للحي المناسب لتسكن فيه هو اختيار خاص بك، ويجب أن تبنيه على ما يناسبك ويتناسب مع ظروفك الشخصية والاجتماعية والاقتصادية .. فقد يكون حي من الأحياء الخيار الأفضل لشخص ما، بينما يكون في ذيل قائمة الخيارات لشخص آخر.

اطلع على كل من المقالين التاليين:

شقق للبيع في إسطنبول الجانب الأوروبي

شقق للبيع في إسطنبول الجانب الآسيوي

وإن كنت في حيرة من أمرك فيما يخص اختيار الحي المناسب للسكن بالنسبة لك، قم بالتواصل مع فريقنا الاستشاري في الفنار العقارية لنقوم بطرح مجموعة من الأسئلة عليك ثم إرشادك لاختيار الحي الذي يتطابق تماماً مع حاجتك للسكن، ونساعدك في اختيار شقتك كذلك، وجميع الإجراءات الأخرى، الروتينية منها والقانونية.

هل تبحث عن فرص للاستثمار العقاري في إسطنبول

إن كان بحثك عن شقق للبيع في إسطنبول نابع عن فكرة للاستثمار، والاستفادة من الأرباح التي تدرها العقارات فهنا لا بد من تمييز نوع الاستثمار العقاري الذي تفكر به، لكي نسهل عليك عملية البحث عن خيارك.

مثلاً:

هل تريد شقة فندقية؟

لا بد أن تفكر عندئذٍ بالبحث عن خيارك في منطقة الفاتح أو بيوغلو كونهما الأقرب إلى مجموعة كبيرة من المناطق السياحية والمركزية ما يجعلهما مقصداً للسياح دائماً.

هل تريد شقة لتأجيرها مفروشة؟

هنا توجه نحو الأماكن التي يتواجد فيها الطلاب والشباب، أو قرب البحر، لاستهداف النسبة الأعلى من الراغبين بالشقق المفروشة، وأفضل الأحياء لتبحث فيها إن كان هذا غرضك هي:

بشكل عام اختر شقتك إذا أردت تأجيرها مفروشة بالقرب من واحد من المواقع التالية:

البوسفور

بحر مرمرة

أي جامعة من جامعات إسطنبول

المدينة الطبية في باشاك شهير

هل تريد شقة في إسطنبول لتأجيرها للعائلات بشكل سنوي؟ 

إنّ منطقتا أسنيورت وبهجة شهير في إسطنبول الأوروبية، و منطقة عمرانية في إسطنبول الآسيوية تعتبر من أفضل المناطق لسكن العائلات، لذلك ركز في البحث في هذه المناطق الثلاث لأنك ستجد طلباً مستمراً على البحث عن مستأجرين لشقتك الجديدة وبأسعار جيدة.

هل تبحث عن شقق قيد الإنشاء للاستثمار في إسطنبول؟

هنا لا بد من الالتفات إلى المناطق التي تشهد أكبر موجة بناء عقارات، وخاصة في المجمعات السكنية، لذلك خيارك الأفضل في القسم الأوروبي من المدينة هو: باسن اكسبريس، وخاصة في منطقتي باغجلار وكوتشوك تشكمجه، أما بالنسبة لخيارك في الجانب الآسيوي فالأفضل: كارتال

هل تريد شقة لتبيعها بعد مدة من الزمن، بغض النظر عن الطريقة الاستثمارية؟

هنا أي منطقة تصلح لهذا الغرض من الشراء ،ولكن عندما تأخذ نظرة للمناطق التي تشهد النماء الأكبر عقارياً فبالتأكيد يجب أن تختار أسنيورت

هل تبحث عن شقة رخيصة أم غالية الثمن؟

عندما تفكر بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول رخيصة ومناسبة لأغلب المشترين العقاريين، وخاصة من لا يمتلكون رصيداً مالياً مرتفعاً فيجب التفكير بالتملك في سيليفري أو تشاتلجا

أما عند التفكير بالبحث عن شقق باهظة الثمن أو فاخرة، فخيارك ينحصر في شيشلي وساريير، كونهما الأعلى سعراً على مستوى إسطنبول

هل تريد التملك في مجمع سكني أم خارج المجمعات؟

جميع أحياء إسطنبول بالمجمل تضم مجمعات سكنية إلى جانب العقارات العادية أو المتواجدة ضمن أبنية سكنية خارج المجمعات السكنية ..

يجب أن تفكر بكل من باشكتاش وبيوك تشكمجه عند البحث عن مجمعات سكنية راقية وهادئة، ولا تغفل عن مناطق مهمة من التي ذكرناها في الفقرات السابقة مثل: باشاك شهير وأسنيورت وكاديكوي واسكودار ..

أما خارج المجمعات السكنية فالأفضل على الإطلاق هي منطقة الفاتح ثم تأتي بعدها باغجلار وأسنلر كونها مناطق قريبة من مركز المدينة وجيدة للعائلات.

هل تريد شراء شقق في اسطنبول من أجل الجنسية؟

لو كنت ممن يبحثون عن الجنسية التركية مقابل شراء عقار، فأمامك أكثر من خيار، بإمكانك أن تشتري مجموعة من الشقق في منطقة واحدة، أو في أكثر من منطقة وذلك بحسب رغبتك وقدرتك على متابعة إدارة أملاكك العقارية

ولدى الفنار العقارية عروض ذهبية تصلح للاستثمار العقاري والسكن والجنسية معاً، حاول ألا تفوت فرصة الفوز بأحد عروضنا لأنها مدروسة بعناية وتحقق غايتك في الحصول على الجنسية التركية إلى جانب الغايات الأخرى كالسكن والاستثمار.

بالمختصر نستطيع الحديث أنّ أي مكان في إسطنبول يصلح لشراء عقار أو شقة  أو مكتب ولكن تبقى الفكرة التي يجب الانتباه لها هي: لماذا تبحث عن شقق للبيع في إسطنبول

عندما تجد الجواب .. تجد الموقع المناسب لاختيار شقتك الجديدة.

الآن وبعد الانتهاء من فكرة البحث عن الموقع المناسب، دعنا نطلعك على فكرة "ثمن الشقة في إسطنبول" لأنّ ذلك يعتبر التحدي الثاني أمامك، ويمكننا القول إنك بعد اختيار المنطقة المناسبة، ومعرفة السعر وكيفية توفير تمويل جيد لفكرة التملك تكون قد اجتزت أهم النقاط الأساسية في رحلة البحث عن شقتك، ولن يبقَ أمامك سوى الخطوات القانونية والإجراءات الروتينية

شقق للبيع في بيليك دوزو اسطنبول

شقق للبيع في باشاك شهير اسطنبول

أسعار الشقق في اسطنبول 2022

شهد العام الماضي ارتفاعاً كبيراً في أسعار العقارات في إسطنبول حيث تراوح سعر المتر المربع في السنة الماضية ما بين 3900 إلى 4200 ليرة تركية ،ولكن مع التغير الكبير في سعر الصرف لليرة التركية أمام العملات الأخرى شهدت الأسعار ما بين نهاية عام 2021 وبداية عام 2022 زيادة كبيرة، وتشير التوقعات إلى استمرار الارتفاع بالأسعار العقارية وخاصة للشقق بشكل كبير خلال هذا العام، وهذه هي الفرصة المثالية للتملك في إسطنبول.

متوسط سعر المتر المربع في إسطنبول

وفقاً لأحدث التقارير العقارية في تركيا فقد وصل متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية في إسطنبول إلى حوالي 6100 ليرة تركية مع بداية عام 2022

وتشير توقعات الخبراء العقاريين إلى احتمال ارتفاع متوسط سعر المتر المربع إلى 8000 ليرة تركية مع نهاية العام الحالي.

أي أنّ ثمن الشقة في إسطنبول إذا كانت بمساحة 100 متر مربع حوالي 600 ألف ليرة تركية بالقيمة المتوسطة "أي ليس عقاراً فاخراً" ونفسها هذه الشقة تستطيع بيعها في نهاية العام بما يقدر بحوالي 800 ألف ليرة تركية.

متوسط سعر المتر المربع لأحياء إسطنبول

لو أردنا الحديث عن أحياء إسطنبول، كل حي على حدة فإننا نحتاج إلى مقالات كثيرة، وهذه المقالات موجودة في مدونتنا لتعطي الوقت الكافي والمساحة المناسبة للحديث عن مميزات كل منطقة وليس فقط سعر المتر المربع فيها.

ولكن في هذا المقال سنكتفي بذكر أحدث إحصائية لأسعار عقارات إسطنبول لكل حي من أحيائها وفقاً لما هو موضح في الجدول التالي:

المنطقة

متوسط سعر المتر المربع

في عام 2021

في بداية 2022

التوقع في نهاية 2022

Sarıyer  ساريير

9.984 TL

21.251 TL

23.250 TL

Beşiktaş بيشكتاش

11.501 TL

19.070 TL

21.000 TL

Beykoz بيكوز

5.661 TL

12.308 TL

14.300 TL

Bakırköy بكركوي

8.561 TL

10.838 TL

12.850 TL

Adalar جزر الأميرات

6.156 TL

10.676 TL

12.775 TL

Kadıköy كاديكوي

7.779 TL

9.994 TL

12.000 TL

Şişli شيشلي

5.532 TL

7.604 TL

9.600 TL

Beyoğlu بيوغلو

5.740 TL

7.580 TL

9.600 TL

Üsküdar أسكودار

4.286 TL

7.522 TL

9.560 TL

Ataşehir أتاشهير

4.691 TL

6.303 TL

8.800 TL

Başakşehir باشاك شهير

3.796 TL

6.743 TL

8.770 TL

Eyüpsultan أيوب

5.090 TL

5.860 TL

7.860 TL

Zeytinburnu زيتون بورنو

4.004 TL

5.148 TL

7.300 TL

Fatih الفاتح

4.122 TL

5.099 TL

7.100 TL

Büyükçekmece بيوك تشكمجه

3.480 TL

5.017 TL

7.000 TL

Maltepe مالتابه

4.128 TL

4.950 TL

6.980 TL

Kağıthane كاتهانه

3.899 TL

4.861 TL

6.900 TL

Tuzla توزلا

3.362 TL

4.679 TL

6.800 TL

Kartal كارتال

3.480 TL

4.795 TL

6.800 TL

Şile شيلي

3.771 TL

5.467 TL

6.575 TL

Bayrampaşa بيرم باشا

3.174 TL

4.340 TL

6.500 TL

Ümraniye عمرانية

3.571 TL

4.440 TL

6.500 TL

Küçükçekmece كوتشوك تشكمجه

4.144 TL

4.474 TL

6.500 TL

Bağcılar باغجلار

3.482 TL

4.236 TL

6.330 TL

Avcılar أفجلار

2.016 TL

4.023 TL

6.050 TL

Beylikdüzü بيليك دوزو

2.515 TL

4.004 TL

6.000 TL

Gaziosmanpaşa غازي عثمان باشا

2.966 TL

4.073 TL

6.000 TL

Çekmeköy تشكمكوي

3.094 TL

3.975 TL

5.990 TL

Güngören غونغران

3.331 TL

3.909 TL

5.990 TL

Pendik بينديك

3.002 TL

3.912 TL

5.975 TL

Arnavutköy أرنافوتكوي

2.274 TL

3.684 TL

5.700 TL

Sultanbeyli سلطان بيلي

2.706 TL

3.611 TL

5.625 TL

Sancaktepe سنجاك تبه

2.665 TL

3.566 TL

5.600 TL

Bahçelievler بهجة شهير

3.412 TL

4.455 TL

5.600 TL

Sultangazi سلطان غازي

2.421 TL

3.125 TL

5.350 TL

Çatalca تشاتلجا

2.463 TL

3.294 TL

5.300 TL

Esenler أسنلر

2.897 TL

3.090 TL

5.100 TL

Esenyurt أسنيورت

1.969 TL

2.875 TL

4.900 TL

Silivri سيليفري

2.345 TL

3.252 TL

4.350 TL

سعر الشقة في إسطنبول بالدولار

يتساءل الكثيرون عن الأسعار بالدولار أو اليورو أو أي عملة أخرى، خوفاً من التقلبات في سعر الصرف لليرة التركية أمام هذه العملات، ولكن بشكل عام نحب أن نوضح بعض النقاط:

  • تغيرات سعر الصرف لا تؤثر مباشرة على أسعار العقارات، إنما تؤثر على المدى الطويل، لذلك أي سعر تجده بالليرة التركية هو السعر الحقيقي للشقة
  • يتراوح صرف الليرة التركية ما بين 12 إلى 14 ليرة مقابل كل دولار، لذلك من الطبيعي أن تجد سعر الشقة في إسطنبول يمكن أن يعبر عنه بما يلي:

الشقق الصغيرة: يتراوح سعرها ما بين 40 إلى 60 ألف دولار

الشقق متوسطة المساحة: يتراوح سعرها ما بين 80 إلى 130 ألف دولار

الشقق الكبيرة والواسعة: تبدأ أسعارها من 140 ألف دولار أمريكي

  • بالنسبة للحد الأدنى لسعر العقارات التي ترشحك للحصول على الجنسية التركية فهو ثابت بالدولار ويساوي 250 ألف دولار أمريكي

إحصائيات عقارية ذات صلة

يهتم الباحثون عن شقق للبيع في إسطنبول بالحصول على بعض المعلومات الإحصائية والأرقام والنسب المئوية التي تساعدهم في رسم ملامح خطتهم الاستثمارية في عقارات إسطنبول، ومن أهم هذه الإحصائيات:

  • معدل سنوات استرداد رأس المال: 20 سنة
  • متوسط الزيادة الشهرية في أسعار العقارات: 3.34%
  • متوسط إيجار شقة في إسطنبول "100 متر مربع": 2750 ليرة تركية
  • الزيادة السنوية في أجارات الشقق في إسطنبول: 15% تقريباً

للاستزادة أكثر حول موضوع الأسعار والأثمان العقارية في إسطنبول قم بزيارة مقال: اطلع على أسعار البيوت في تركيا

على الرغم من الارتفاع النسبي لأسعار شقق إسطنبول إلا أنها تشهد دائماً إقبالاً لافتاً على البحث عن عروض للبيع فيها، فهل سألت نفسك عن أسباب الطلب المتزايد عليها؟

دعنا نجيبك في الفقرة التالية.

سر ازدياد الطلب على شقق اسطنبول

في الحقيقة إنه ليس سراً واحداً بل هي أسرار تجمعها إسطنبول في جنباتها لتكون هي الحاصلة على النسبة الأكبر من المبيعات العقارية في تركيا، فإنّ المعاملات العقارية الخارجة من دوائر الطابو في إسطنبول تساوي 48% من إجمالي المعاملات العقارية في كل الولايات التركية.

لك أن تتخيل هذا المركز المتقدم الذي تحظى به ولاية إسطنبول!

تقريباً المبيعات العقارية في إسطنبول تعادل مجموع المبيعات العقارية في أكثر من 80 ولاية تركية أخرى مجتمعة، وهذا ما لا يمكن تفسيره بسهولة إن لم نقم بدراسة دقيقة لعوامل الجذب في إسطنبول والتي تدفع الناس للتملك والاستثمار العقاري فيها بهذا الشكل.

المميزات العامة للتملك في إسطنبول

يعود جزء كبير من أهمية شقق إسطنبول  إلى المزايا التي تتمتع بها هذه المدينة الواعدة، والتي يمكن الإشارة إلى أهمها في النقاط التالية

  1. جمال الطبيعة ومناخها المعتدل
  2. السواحل الكثيرة 
  3. المكانة السياحية للمدينة 
  4. المكانة التاريخية والأثرية لها 
  5. تمتلك إسطنبول شبكة مترابطة من المواصلات تسهل التنقل فيها، وتجعل الحياة أكثر راحة ومرونة
  6. في إسطنبول يمكنك أن تجد أرقى المرافق التعليمية والصحية والخدمية ليس على مستوى الجمهورية التركية فقط، بل على مستوى القارة الأوروبية بكاملها
  7. تعتبر إسطنبول أفضل ولاية تركية للعمل والدراسة، وبالتالي هي المكان المفضل للعائلات 
  8. تزايد في الفترة الأخيرة توافد الجاليات العربية والأجنبية إلى إسطنبول ما فتح المجال واسعاً أمام قدوم المستثمرين وجعل فكرة السكن في اسطنبول من الأفكار الرائجة بين الأوساط العربية 
  9. إن ما تتمتع به إسطنبول من بنية تحتية قوية، وخاصة مشاريعها الكبرى كالمطار الجديد، وقناة إسطنبول، والمدينة الطبية كل ذلك ساهم بشكل كبير في تشجيع الاستثمار العقاري فيها وأحدث ما يمكن تسميته "ثورة حقيقية" في عالم العقارات في اسطنبول

لذلك لا تستغرب عندما تجد إعلانات شقق للبيع في إسطنبول تملأ شاشات العرض ووسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ مدينة بحجم إسطنبول ومكانتها يجب أن تكون محط أنظار الباحثين عن الشقق والعقارات بكل تأكيد

المميزات العامة للاستثمار في عقارات إسطنبول

شراء الشقق في إسطنبول للاستثمار فيها آخذ بالازدياد عاماً بعد عام، ويشكل عام 2022 عاماً مهماً للاستثمار العقاري لعدة أسباب:

  1. انتهاء الأزمات السابقة التي أثرت على القطاع الاقتصادي بشكل عام سواءً على مستوى عالمي كأزمة كورونا أو على مستوى محلي كأزمة الليرة التركية
  2. استمرار المشاريع العقارية المتطورة والبنية التحتية القوية
  3. انتعاش السياحة في إسطنبول مع تزايد مجالاتها وللاستفادة من أسعار الليرة المنخفضة في هذه الفترة
  4. استمرار مشاريع التحول الحضري في إسطنبول وتحويل المناطق الريفية إلى مناطق سكنية عصرية
  5. قرب افتتاح قناة إسطنبول المائية التي ستشكل ثورة عقارية بمعنى الكلمة
  6. تحسن العلاقات التركية مع عدد من الدول الأخرى مما يبشر بعودة كبيرة للاستثمارات وبشكل عام سيكون للقطاع العقاري منها النصيب الأكبر
  7. التزايد السنوي في عدد سكان تركيا، وعدد المقيمين الأجانب فيها كل ذلك يوفر لائحة طلب كبيرة على الشقق سواءً للتملك أو الاستئجار، الأمر الذي قد يرفع أسعار الشقق في إسطنبول بشكل كبير في هذا العام

التركيبة السكانية للمدينة

إنّ إسطنبول مدينة غنية سكانياً إن كان بالأفراد أو العائلات، أو الأجانب وهذه ميزة مهمة بالنسبة للمستثمرين العقاريين، وحتى لمن يريدون الاستقرار والسكن فيها، فإنّ المثل العامي يقول: "جنة بدون ناس ما بتنداس"!! فكيف إن اجتمعت الجنة والناس في مكان واحد.

إنها بلا شك المقصد الأول لكل مستثمر ذكي

دعونا نحدثكم قليلاً عن التركيبة السكانية في إسطنبول:

عدد سكان إسطنبول

يبلغ عدد سكان مدينة إسطنبول حالي 15.5 مليون نسمة ، أي أنّ 18.7% من الأتراك يسكنون في هذه المدينة، وهذه نسبة كبيرة جداً

بالإضافة إلى أنّ المدينة تستقبل ما يقارب 1.2 مليون مقيم أجنبي، إلى جانب ملايين السياح الذين يقضون فيها فترات جيدة نسبياً من السنة، ما يعني أنها ملائمة جداً للسكن بسبب الحاجة الدائمة إلى شقق وغرف مفروشة وغير مفروشة لتغطية احتياجات العائلات والأفراد والسياح المتواجدين في المدينة على مدار العام.

أعمار السكان في إسطنبول

إنّ الفئات العمرية للسكان في أي منطقة مهمة للتعرف على مدى حيوية المدينة، وقد وضحت الإحصائيات الحديثة من إدارة النفوس في تركيا كلاً مما يلي من البيانات:

الفئة العمرية

النسبة المئوية من السكان

14 سنة فما دون

21.4%

15 إلى 24 سنة

14.6%

25 إلى 34 سنة

17.0%

35 إلى 44 سنة

17.5%

45 إلى 54 سنة

13.1%

55 إلى 64 سنة

8.9%

65 سنة فأكثر

7.4%

 

أعلى نسبة في سكان إسطنبول هم الشباب المنتج ما بين 25 إلى 45 سنة، حيث تصل نسبتهم إلى 34.5%، أي حوالي 5.3 مليون شخص في إسطنبول هو في سن العمل والإنتاج والعطاء المباشر

هذه الميزة الحيوية دافع أساسي للبحث عن شقق للبيع في إسطنبول ،بسبب الترابط الكبير بين القيمة الإنتاجية للمجتمع، والنماء العقاري والعمراني في المنطقة.

إحصائية الحالة المدنية لسكان إسطنبول

وفقاً لإحصائيات نفوس المدينة فإنّ تفاصيل الحالات المدنية للسكان هي:

الحالة المدنية

النسبة المئوية من السكان

متزوج

60.3%

عازب

29.9%

مطلق

5.3%

أرمل

4.5%

 

إذاً نستطيع أن نقول أنّ في إسطنبول حوالي 9 ملايين عائلة وهذا الرقم يعني أن فكرة كساد سوق العقارات في هذه المدينة فكرة مستبعدة جداً بسبب الحاجة الكبيرة للمساكن والبيوت.

 

طبعاً هنا نتحدث فقط عن التركيبة السكانية للمواطنين الأتراك في الولاية، وبكل تأكيد إنّ دراسة التركيبة السكانية للمقيمين الأجانب والسياح تعني الكثير بالنسبة للمستثمرين العقاريين وتزيد من تحفيزهم على التملك في إسطنبول.

 

من مقالاتنا المهمة:

شقق البيع في أحياء ومناطق اسطنبول

عرض المزيد
whatapp